مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية

منتدى الاسلامى&والتعليم الفنى&صيانة الاجهزة الالكترونية& الرياضة والألعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية مع تحيات/محمد عبدالبديع اسماعيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:55 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:47 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:39 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:36 pm من طرف mohamed94

» أنواع الملفات
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:44 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو أسهل طريقه لتركيب طبق الدش بدون تلفزيون
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:41 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج الرياضه معهد فنى صناعى
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:37 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو مسائل مادة تكنولوجيا معلومات معهد فنى صناعى
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:34 pm من طرف mohamed94

» سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
بعض الدراسات عن الطيران Emptyالأحد يونيو 19, 2016 6:18 pm من طرف mhamoed

المواضيع الأكثر نشاطاً
دورة مجانية لتعليم صيانة التليفزيون الملون
قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
أفضل الطرق للمذاكرة والتفوق..
أقــوى مكتـــبة فلاشــات للأسترا
اكبر موسوعة برامج للاجهزه الصينى
تفاصيل الدائرة المتكاملة للمؤقت 555 (التركيب – أنظمة العمل – تطبيقات )
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله (ص) ( متجدد )
ان كونت مبتدء فى الاسترا ادخل هنا تصبح محترف
الان نتيجة الثانوية العامة هنا
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل لعبة المصارعة الحرة WWE Raw برابط واحد مباشر ومجاني وبحجم صغير
افضل طريقة لتركيب الدش بدون تلفزيون
طريقه قياس بالافو ميتر
دائرة الكترونية بسيطة تعطي صوت إنذار عند لمس الباب
منهج الصف الثانى الثانوى الصناعى كامل
منهج الصف الاول الثانوى الصناعى كامل
المنهج الدراسي لمادة الرياضيات وتطبيقاتها التكنولجية للصف الثالث الثانوي الصناعي
الفرق بين الترانزستور والثايرستور
باتش الدوري المصري 2012 و كأس العالم 2014 لبيس Pes6
المعاهد التي تقبل طلبة الدبلومات الفنية الصناعية 2013 والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed94
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
محمود عمر
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
محمد ابو سليم
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
الشيخ محمد عبدالله ناروز
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
FAWZYSAMIR
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
وليد سعد
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
معاذ الغول
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
فيجو الطيار
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
عبدالله ابراهيم
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 
على احمد
بعض الدراسات عن الطيران Bar_rightبعض الدراسات عن الطيران Barبعض الدراسات عن الطيران I_vote_lcap 

 

 بعض الدراسات عن الطيران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed94
صاحب الموقع
صاحب الموقع



دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 668
العمر : 29

بعض الدراسات عن الطيران Empty
مُساهمةموضوع: بعض الدراسات عن الطيران   بعض الدراسات عن الطيران Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 1:10 pm






العوامل المؤثرة في رفع الطائرةfactors affecting lift


تصميم الجناح:wing design



ان لشكل الجناح اهمية كبرى في زيادة الرفع وكلما زادتمساحة الاجنحة زاد الرفع
2- السرعةair speed
عند زيادة سرعة الطائرة تزدادسرعة مرور الهواء على السطح العلوي والسفلي
للجناح وان ذلك يؤدي الى زيادة في تفككاجزاء الهواء التي ينتج عنها زيادة
الرفع ومثال ذلك فان الطائرة المسافرةبسرعة(200)عقدة يكون الرفع لعا اربعة
اضغاف الطائرة المسافرة بسرعة(100)غقدة اذاكانت زاوية الهجوم والعوامل
الاخرى ثابتة للطائرتين

3- زاويةالهجومangle attack
هي الزاوية التي يتفكك عندها الهواء الى جزئين كلمازاد سمك زاوية
الهجوم(زيادة الانحناء الموجود في اعلى مقدمة الجناح) زادت مسافةجريان
اجزاء الهواء التفككة
العلوية وبذلك تزيد اجزاء الهواء المتفككةالعلوية من سرعتها ويزيد فارق
الضغط الذي يزيد من الرفع ويتحكم الطيار في زاويةالهجوم حيث انه كلما اراد
ان يزيد من الرفع زاد زاوية الهجوم
وكلما ذكرتفكلما زادت زاوية الهجوم زاد الرفع للطائرة ولكن هناك زاوية
محددة من (18)درجةالى(20) درجة عند هذه الزاوية لاتستطيع ان تتلافى اجزاء
الهواء المتفككة العليا معاجزاء الهواء السفلى وذلك يؤدي الى انهيار
الطائرة الى اسفل (stall
نتيجةانعدام الرفع وتاثير الجاذبية الارضية على وزن الطائرة ولكن بمجرد
رجوع الزاوية الىالوضع الطبيعي(زاوية اقل من18 درجة) التي تتلاقى فيها
اجزاء الهواء العليا معالسفلى بعد تفككها ترجع الطائرة الى حالتها الطبيعية
من الطيران بعد تكونالرفع
4-كثافة الهواء
air density
ان رفع الطائرةيتناسب طرديا مع كثافة الهواء فكلما زادت كثافة الهواء فكلما زادالرفع
وكلما قلت كثافة الهواء قل الرفع لذلك فان رفع الطائرة يتغير معالاتي
أ- كلما زاد الارتفاع عن سطح البحر (مثل المناطق الجبلية المرتفعه) كلما قلت كثافة الهواء وقل رفع الطائرة
ب- عندما تتفير درجة الحرارةوضفط الهواء تتغير كثافة الهواء فضغط منخفض مع
درجة حرارة مرتفعه يؤدي الى تمددالهواء الذي يحدث نقصا في كثافة الهواء
ونقصا في رفع الطائرة .

المصدر: كتاب اسرارالطيران


الدرس الثاني
أنواع المحركات النفاثة

المحرك النفاث التوربيني ( Turbojet )
محرك مثاليللمحركات التوربينية حيث المروحة و الضواغط و غرفة الاحتراق و
التوربين و فوهةالعادم، كل الهواء المسحوب إلى داخل الضواغط من المروحة يمر
عبر نواة المحرك ثميحرق ثم يتم إفلاته، وهنا ينشأ الدفع المقدم من قبل
المحرك عن قوة سرعة إفلات غازاتالعادم من المؤخرة.
ولزيادة قوة الدفع لبعض المحركات النفاثة لدىالطائرات المقاتلة يوجد هناك قسم ما بعد الإحراق
( Afterburner) ويوضعقبل العادم وهو عبارة عن أنابيب صغيرة موزعة بشكل
منتظم لنشر رذاذ الوقود علىالهواء المحترق والقادم من المحرك مما يزيد من
حرارة الهواء وتمدده , وبزيادة هذهالحرارة تزيد قوة الدفع بحوالي 40% أثناء
الإقلاع و تزيد أكثر أثناء الطيران بسرعاتعالية والصورة التالية لمحرك
نفاث مع Afterburner.




***


المحرك التوربيني ذو المروحة (Turbofan )

وهوالمحرك الشائع لدى أغلب الطائرات المدنية في يومنا هذا , حيث تمت إضافة
مروحة كبيرةفي مقدمة قسم الضواغط ، تسحب هذه المروحة كميات هائلة من الهواء
إلى داخل غلافالمحركات إلا أن كمية صغيرة نسبياً منه فقط تذهب عبر النواة
للقيام بعملية الاحتراقوأما الباقي فيندفع خارج غلاف النواة وضمن غلاف
المحرك( وهذا ما يجعله مختلف عنالمحرك النفاث) ليساعد في خفض صوت المحرك و
يختلط مع الهواء الحار في العادم ممايزيد قوة الدفع ويقلل إستهلاك الوقود.
وتكون محركات Turbojet ,Turbofan فعالة للسرعات فوق 800 كم/س .




***


المحرك المروحي التوربيني ( Turboprop)

وهومحرك نفاث يدير عمود موصل بمروحة كمروحة المحرك المكبسي , و كثير من
الطائراتالصغيرة الاستثمارية تستخدم المحرك المروحي التوربيني، وهذه
المحركات فعالة عندالارتفاعات المنخفضة و السرعات المتوسطة حوالي 640 كم/س
(400 ميل بالساعة)، الفرقبين Turbofan و Turboprop : أن Turbofan في مروحته
Fan ليست لتوليد الدفع و إنمالسحب الهواء و الدفع ناتج عن نفث الغازات،
أما المروحة الدافعة Propeller فوظيفتهاإنتاج الدفع فيما يكون لنفث الغازات
من المحرك دفعاً صغيراً يصل إلى 15% من دفعالمحرك بشكل عام.
والمحركات الجديدة من هذا النوع زودت بمراوح قصيرةالطول لكن كثيرة العدد وعدل في حوافها لأكثر فعالية في السرعات العالية .





***


محرك عمود الإدارة التوربيني ( Turboshaft)
محرك شبيه بالمحرك المروحي التوربيني لكنه لا يدير المروحة بللإدارة مراوح
الهيلوكوبتر , وهو يستخدم بأكثر طائرات الهيلوكوبتر الموجودة حالياُ , و
المحرك مصمم بحيث أن سرعة المراوح مستقلة عن سرعة المحرك مما يتيح لسرعة
المراوحأن تكون ثابتة حتى لو تغيرت سرعات المحرك ليتكيف مع الطاقة المنتجة ,
وبما أن أغلبالطائرات المستخدمة لهذا المحرك تكون على إرتفاعات منخفظة فإن
الغبار والأتربة قدتسبب عائقاً له لذا فقد أضيف له عند مدخل الهواء عازل
ومصفي من الأتربة .





***



المحرك النفاث التضاغطي(Ramjet )

وفكرة هذاالمحرك بسيطة وهي الإستغناء عن الضواغط والتوربين , و السماح
للمحرك بنفسه بالتعاملمع الهواء بضغطه وتسخينه ودفعه إلى الخلف .
وهذا النوع من المحركات لايعمل إلا أن يكون متحركاً بسرعة 485كم/س تقريباً (
للسماح بالهواء للدخول بسرعةوضغطه ) , وهو جداً فعال في السرعات العالية
تقريباً 3 ماخ ( 3600 كم/س ) ويستخدمغالباً في الصواريخ طويلة المدى
والمركبات الفضائية .




***




المحرك الصاروخي ( Rocket engine)
يعمل محركالصاروخ بنفس المبدأ، عدا أنه في مجال عديم الهواء في الفضاء يجب
على الصاروخ أنيحمل على ظهره هواءه الخاص بشكل وقود صلب أو سائل قابل
للتأكسد من أجل القيامبعملية الانفجار





الدرس الثالث



ما هو الفرق بين الـ(Slat) والـ(Slot)



نبدأبتعريف كل منهما
- الـ(Slat)، وتترجم إلى السَّدفة:
وهي الجزء الأماميمن جناح مشقوب عندما يطون الشقب قريباً من الحافة
الأمامية. وقد يكون هذا الجزءثابتاً أو متحركاً، وعادة ما تكون حركته ذاتية
بحيث يتحرك إلى الأمام عندما تقتربزاوية ميل الجناح من زاوية الانهيار
وذلك يسمح للهواء بالانسياب خلاله، ويؤدي ذلكعلى تأجيل انهيار الجناح.
- الـ(Slot)، وتترجم إلى الشَّقب:
ممر هوائي مشقوقفي سطح إيرودينامي لتحسين أحوال الانسياب الهوائي حوله.
أمَّا وظيفياً فالـSlat يعمل كقلاب أمامي أو كقلاب للحافة الأمامية للجناج
(Leading Edge Flap) بحيث يسمحهذا القلاب عند حركته للامام بتسرب الهواء من
خلال الجناح، فيحدث تسارعاً أكبر علىسطح الجناح العلوي منتجاً بذلك فرقا
أكبر في الضغط بين سطحي الجناح (العلويوالسفلي)، بمعنى أن قورة الرفع
الناتجة تكون أكبر.
ويجري الهواء ويوجه إلى أعلىالجناح عن طريق الفجوة أو الشق الحادث بين
مقدمة الجناح والقلاب أو الـSlat، وهيالتي تعرف بالـSlot، ويعتمد موقع
الـSlot على مكان توقع حدوث الانفصال عن سطحالجناح العلوي، لذا قد يوجد
أكثر من Slot على الجناح، ويمكن رؤية الـSlot بطريقةأخرى في القلاب نوع
فاولر (Fowler Flap)، الذي يكون غما قلاب مفرد أو مزدوج فيمؤخرة الجناح،
فهو عند عمله يزيد من مساحة الجناح (أو الوتر) وفي نفس الوق مخافةانفصال
اللانساب على السطح العلوي نتيجة طول الوتر، فإن الفجوات أو الفتحات
الحادثةبين القلاب ومؤخرة الجناح تسرع الانسياب فوق السطح العلوي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض الدراسات عن الطيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية  :: العلوم و التكنولوجيا :: العلوم و التكنولوجيا-
انتقل الى: