اسم التفضيل
اسم التفضيل : اسم مشتق من حروف الفعل الماضي الثلاثي على وزن ( أَفعل ) ؛ ليدل على أن شيئين اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها .
مثل :
الشمس أكبر من القمر
مُفَضَّل اسم التفضيل مُفَضَّلاً عليه
& ما قبل اسم التفصيل يسمى ( مُفَضَّلاً ) وهو ما زاد في الصفة المشتركة ، ما بعده (مُفَضَّلاً عليه) وهو ما قل في الصفة المشتركة .
& من الواضح أن اسم التفضيل اسم مكوَّن من أربعة أحرف ، ويبدأ بــ ( أ - - - ) ، و على وزن ( أَفْعَل ) و نأتي به من الفعل الماضي الثلاثي .
مثل :
فضل : أَفْضَل - صغُر : أصغر - كبر : أكْبَر - غلا : أغلى - طال : أطول - ساء : أسوأ - وضح : أوضح - شد : أشد - كرم : أكرم - علم : أعلم .
شروط الفعل الذي نأتي منه باسم التفضيل
أن يكون :
فعلاً ثلاثيا , متصرفاً , تاماً , مثبتاً, مبنياً للمعلوم , قابلا للتفاوت، ليس الوصف منه على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثه( فعلاء) في الدلالة على لون أو زينة أو عيب حسي ظاهر [نفس شروط فعل التعجب ].
ملحوظة :
قد نأتي باسم التفضيل من الفعل مات إذا دل على معنى الكسل
مثل : ماجد أمــوت من عادل في المذاكرة .
س : كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل : ( ارتفع ) ، أو فعل دل على لون مثل : ( زرق ) ؟
جـ : نأتي باسم التفضيل بالطريقة الآتية :
1 - نأتي باسم تفضيل مساعد مطابق للشروط مثل : ( أشـدّ - أكثر - أعظم ) .
2 - ثم نأتي بالمصدر منصوباً من الفعل غير المطابق للشروط بعد اسم التفضيل المساعد مباشرة .
مثل : ارتفع أكثر ارتفاعاً ---------------- تمييز منصوب
زرق أشـد زرقة ---------------- تمييز منصوب
محمد أكثر اجتهاداً من أحمد .
إذا كان الفعل المراد التفضيل فيه منفيًّا أو مبنيًّا للمجهول أتينا باسم تفضيل مناسب مستوفٍ للشروط وجئنا بمصدر الفعل بعده مؤوَّلاً .
مثل :
المحسن أحق أن يكافأ . العلم أحسن ألا يهمل .
لا يأتي اسم التفضيل من الفعل الناقص (كان وأخواتها )والجامد (بئس ونعم و عسى .. ) وغير القابل للتفاوت (مات ، فني ، هلك ...).
هام جداً :
1 - يجوز - لنا - أن نأتي باسم التفضيل المساعد للفعل المطابق للشروط مثلما أتينا به للفعل غير المطابق للشروط
فنقول : محمد أكرم من طارق . أو نقول : محمد أشد كرماً من طارق .
2 - هناك ثلاث كلمات وردت في اللغة العربية ، ودلت على التفضيل بدون الهمزة
وهي : (خَيْر - شَرّ - حَبّ )
مثل : ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) . (آل عمران: من الآية110)
- الظالم شَر ُّ الناس .
3 - مؤنث (أَفْعَل) هو (فُعْلى) مثل : أَفْضَل : فُضْلى - أكْبَر : كبْرى - أصغر : صغرى
4 - جمع (أَفْعَل) هو (أَفَاعِل) مثل : أكْبَر : أكابر - أعظم : أعاظم .
بينما جمع (فُعْلى) هو (فُعْليات) مثل : فُضْلى : فُضْليات - كبرى : كبريات .
تذكر :
1 - غالباً الاسم النكرة الواقع بعد أفعل التفضيل يعرب تمييزاً منصوباً .
2 - إذا أردنا صياغة اسم التفضيل من فعل غير مستوفٍ للشروط أتينا بفعل مناسب مستوفٍ للشروط و أتبعناه بمصدر الفعل صريحاً أو مؤَوَّلاً منصوباً على التمييز .
الحالات التي يأتي عليها اسم التفضيل
1- مجرد من (أل) والإضافة : وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير ويذكر المفضل عليه بعده مجرورًا بـ(من).
مثل :
* الصدق أجدى من الكذب .
* الأذنان أصدقُ من العينين . والأذن أصدقُ من العين
* الزرافات أطولُ من الأفيال .
هام جداً :
قد تحذف (من) والمفضل عليه , إن وجد دليل يدل عليهما ,
مثل قوله تعالى :
" والآخرة خيرٌ وأبقى" أي والآخرة خير من الحياة الدنيا , وأبقى منها .
2- مقترن بـ(أل) : وفى هذه الحالة يطابق المفضل في : الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف ولا يذكر المفضل عليه فى الكلام.
مثل :
* الصادق هو الأفضل .
* الصادقان هما الأفضلان .
* الصادقتان هما الفضليان .
* الصادقون هم الأفضلون .
* الصادقات هن الفضليات .
3- مضاف إلى نكرة : وفى هذه الحالة يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون المفضل عليه ( المضاف إليه) مطابقا للمفضل في النوع والعدد .
مثل :
* فاروق جويدة أعظم شاعر في مصر الآن .
* هذان الكتابان أثمنُ كتابين .
* هاتان البنتان أفضلُ بنتين .
* المحسنون أفضلُ رجال .
* وجوههم أحسنُ وجوه
* هؤلاء النساء أكرمُ نساء
4- مضاف إلى معرفة : وفى هذه الحالة يجوز أن يلزم الإفراد والتذكير والتنكير وأن يكون مطابقا للمفضل كالمقترن .
مثل :
* هو أفضلُ القوم * وعمرُ أعدلُ الأمراء
* وهما أفضلُ القوم و - أفضلا القوم
* وهؤلاء أفضلُ القوم و - أفضلو (أفاضل) القوم
* هن أفضلُ النساء و - فضليات النساء