مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية

منتدى الاسلامى&والتعليم الفنى&صيانة الاجهزة الالكترونية& الرياضة والألعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية مع تحيات/محمد عبدالبديع اسماعيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:55 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:47 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:39 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:36 pm من طرف mohamed94

» أنواع الملفات
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:44 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو أسهل طريقه لتركيب طبق الدش بدون تلفزيون
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:41 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج الرياضه معهد فنى صناعى
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:37 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو مسائل مادة تكنولوجيا معلومات معهد فنى صناعى
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:34 pm من طرف mohamed94

» سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالأحد يونيو 19, 2016 6:18 pm من طرف mhamoed

المواضيع الأكثر نشاطاً
دورة مجانية لتعليم صيانة التليفزيون الملون
قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
أفضل الطرق للمذاكرة والتفوق..
أقــوى مكتـــبة فلاشــات للأسترا
اكبر موسوعة برامج للاجهزه الصينى
تفاصيل الدائرة المتكاملة للمؤقت 555 (التركيب – أنظمة العمل – تطبيقات )
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله (ص) ( متجدد )
ان كونت مبتدء فى الاسترا ادخل هنا تصبح محترف
الان نتيجة الثانوية العامة هنا
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل لعبة المصارعة الحرة WWE Raw برابط واحد مباشر ومجاني وبحجم صغير
افضل طريقة لتركيب الدش بدون تلفزيون
طريقه قياس بالافو ميتر
دائرة الكترونية بسيطة تعطي صوت إنذار عند لمس الباب
منهج الصف الثانى الثانوى الصناعى كامل
منهج الصف الاول الثانوى الصناعى كامل
المنهج الدراسي لمادة الرياضيات وتطبيقاتها التكنولجية للصف الثالث الثانوي الصناعي
الفرق بين الترانزستور والثايرستور
باتش الدوري المصري 2012 و كأس العالم 2014 لبيس Pes6
المعاهد التي تقبل طلبة الدبلومات الفنية الصناعية 2013 والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed94
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
محمود عمر
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
محمد ابو سليم
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
الشيخ محمد عبدالله ناروز
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
FAWZYSAMIR
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
وليد سعد
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
معاذ الغول
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
فيجو الطيار
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
عبدالله ابراهيم
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 
على احمد
 سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar_right سورة الدخان - لمسات بيانية  Bar سورة الدخان - لمسات بيانية  I_vote_lcap 

 

  سورة الدخان - لمسات بيانية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محمد عبدالله ناروز
مشرف عام القسم الاسلامى
مشرف عام القسم الاسلامى
الشيخ محمد عبدالله ناروز


عدد المساهمات : 190
العمر : 34

 سورة الدخان - لمسات بيانية  Empty
مُساهمةموضوع: سورة الدخان - لمسات بيانية     سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 11:32 am

سورة الدخان - لمسات بيانية




سورةالدخان
*تناسب خواتيم الزخرف مع فواتح الدخان*

قال في خواتيم الزخرف (سُبْحَانَ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (82) فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85)) وفي أوائل الدخان قال (رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (7)) هذا تعميم. في خاتمة الزخرف قال (وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84)) وفي الدخان قال (لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (8)) أكدت وحدانية الله سبحانه وتعالى.
قال في أواخر الزخرف (فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (83)) في الدخان قال (بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9) فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ (10)) اتركهم وانظر نهايتهم.

**هدف السورة : تحذير من الإنخداع بالسلطة والتمكين**
هذه السورة تركّز على مظهر آخر من المظاهر المادية ألا وهو مظهر التمكين والسلطة (وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ) آية 27 وعرضت السورة قصة فرعون وقومه وما حلّ بهم من العذاب بسبب الطغيان والإجرام وكيف تركوا كل آثارهم وقصورهم وحدائقهم بسبب ما حلّ بهم من ضياع وتشرد بسبب طغيانهم في الأرض وعصيانهم لأوامر الله بعد أن مكّنهم الله في الأرض فلم يحافظوا على الأمانة واستكبروا بما أعطاهم الله تعالى فكان عاقبتهم الهلاك والضياع.

***من اللمسات البيانية فى سورة الدخان***
آية (23):
*(وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ (52) الشعراء) وفي الدخان (فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُم مُّتَّبَعُونَ (23)) المعروف أن السرى يكون ليلاً فلماذا قال ليلاً ولماذا لم يقل ليلاً في آية سورة الشعراء؟(د.فاضل السامرائى)
هذا الظرف المؤكِّد.
قسم يقول أن هذا من باب التوكيد، الإسراء بالليل والسؤال عن آيتين في إحداهما لم يقل ليلاً (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52) فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) الشعراء) وفي الدخان قال ليلاً (فَدَعَا رَبَّهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ قَوْمٌ مُجْرِمُونَ (22) فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلًا إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (23) وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ (29)) نفهم من الناحية النحوية ما معنى خرجت ليلاً أو جئت ليلاً؟ هذا ما قرره النحاة سيبويه وغيره عندما تقول ليلاً أو صباحاً أو جئت صباحاً هذا يعني إما في يومك أو في يوم بعينه. جئت صباحاً تتكلم عن يوم يعني اليوم، تتكلم مثلاً عن يوم مثلاً الجمعة تقول جئت صباحاً، أو إذا قلت جئت ليلاً يعني ليلتك هذه. لكن جئت في ليل أو في صباح تعني أيّ ليل أو أيّ صباح، هذه قاعدة مقررة في النحو. (وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ (16) يوسف) يعني عشاء ذلك اليوم الذي خرجوا فيه. إذن لما أقول أُخرج ليلاً يعني هذا اليوم الذي أكلمك الآن فيه، ليلاً وصباحاً ومساءً هذه مقررة، إذا أردت مساء ليلتك أو مساء يوم بعينه أو ليل يومك أو ليلة بعينها هذا كله يدخل فيه. إذن عندنا أمرين: أسر ليلاً يعني الليلة هذه، (أسر بعبادي) ليس فيها وقت محدد. قال في الشعراء (وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52) فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55)) إذن فيها متسع حتى يجمع فرعون جماعته ويرسل في المدائن. وفي الدخان قال (وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا) هذا أمر وقع هذا أسرع، هذا تصوير للحادثة في ليلة حدوثها عندما قال اليوم يعني اليوم تخرد وكأن سورة الشعراء وحيٌ من الله ليجهز نفسه حتى يأتي الأمر، بينما الكلام قبلها على السحرة (إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ (49)) كلام عام ووراءها قال (فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55)) تكلم كلاماً آخر وليس فيها الأمر بالخروج هذه الليلة والآن فرعون عنده متسع في الكلام وإرسال في المدائن. (وَاتْرُكِ الْبَحْرَ رَهْوًا إِنَّهُمْ جُنْدٌ مُغْرَقُونَ (24) كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آَخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ (29) الدخان) فإذن ليلاً الآن تخرج هذه الليلة والسياق واضح.
آية (27):

*ما الفرق بين النَعمة والنِعمة (وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) الدخان) (وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) المزمل) ؟(د.فاضل السامرائى)
النعمة تفضل الله تعالى على عباده وهي متعددة العافية والقوة والإيمان هذه كلها نِعم (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا (34) إبراهيم) أما النَعمة فهي الرفاهية والتنعم ولين العيش والرخاء من النعيم والنعيم أحد النِعم. الله تعالى ذكر السمع والبصر والدين نعمة (وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ (11) الضحى) هذه كلها نِعم والنَعمة الرخاء والرفاهية ولم ترد في القرآن إلا في الذمّ (وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا (11) المزمل) (وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) الدخان)لم ترد كلمة النَعمة في الخير أما النِعمة فكلها خير.
آية (49):

*ما دلالة ذكر وحذف (من) في قوله تعالى (يُصبّ من فوق رؤوسهم الحميم)فى سورة الحج و(ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ(فى سورة الدخان؟ (د.فاضل السامرائى)
ذكر (من) تفيد الإبتداء أي ابتداء الغاية وليس هناك فاصل كما جاء في قوله تعالى (يُصبّ من فوق رؤوسهم الحميم) أي ليس هناك فاصل بين الرأس والصبّ حتى لا تضيع أية حرارة لأن العاقبة لهذا الصبّ أن يُصهر به ما في بطونهم. أما في سورة الدخان فهي تحتمل البعيد والقريب (ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ {48} ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ {49} الدخان) وهذا العذاب أخف من الأول (من فوق رؤوسهم).

*ما هو نوع الأسلوب في قوله تعالى (ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) الدخان)؟(د.فاضل السامرائى)
هذا من باب السخرية منهم (خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاء الْجَحِيمِ (47) ثُمَّ صُبُّوا فَوْقَ رَأْسِهِ مِنْ عَذَابِ الْحَمِيمِ (48) ذُقْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ (49) الدخان) العزيز الكريم يصب فوق رأسه من عذاب الحميم، هذا استهزاء وسخرية (اللّهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) البقرة) (سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79) التوبة). هذا الأسلوب أسلوب سخرية أنت تسخر من واحد هو لا يعرف أن يتكلم تقول له أنت أفصح من أكثم بن صيفي أو قس بن ساعدة، شخص قال شعراً لا وزن له ولا قافية ولا يعلم اللغة العربية فتقول له أنت أشعر من المتنبي هذا أسلوب سخرية.

****تناسب فواتح سورة الدخان مع خواتيمها****
في أولها (حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ (4) أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ (5)) وفي آخرها (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)) الكلام في البداية عن القرآن (حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ (3)) وآخرها (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)) أيضاً عن القرآن. وفي أولها (بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ (9)) وفي آخرها (فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)) صاحب الشك يترقب ماذا سيحصل له. ارتقب بمعنى انتظر. هم في شك فارتقب إنهم مرتقبون، الشك يترقب ماذا سيحصل؟. هم وهو، أخبر عنهم ثم أمره، هم في شك أنت ارتقب ماذا سوف يحصل في شكهم ما نتيجة هذا الشك؟ ما مآله؟ هم في شك فارتقب أنت.

*****تناسب خواتيم الدخان مع فواتح الجاثية*****
في خاتمة الدخان قال (فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (58) فَارْتَقِبْ إِنَّهُمْ مُرْتَقِبُونَ (59)) الكتاب وفي الجاثية (تَنْزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (2)) الكلام عن الكتاب. قال في الدخان (لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) وذكر في أول الجاثية ما يدعو إلى التذكّر (إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ (3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آَيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آَيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5)) بيّن وذكر أموراً تدعو إلى التذكّر قال (لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ) في خاتمة الدخان وبيّن في الجاثية ما يدعو إلى التذكر من الأمور التي ينبغي النظر إليها.
لماذا لم تأت هذه التكملة مع النسق الذي سبقها من آي القرآن الكريم في السورة السابقة؟
هي الآن في موطنها هي ترتبط من ناحيتين ترتبط في سياق السورة ذاتها بالآية التي قبلها والآية التي بعدها وفي سياق الآية هذا من ناحية وترتبط من ناحية أخرى بالسورة التي قبلها، إذن هنالك تناسب الآيات والسور الآيات متناسبة والسور أيضاً متناسبة وذكرنا سابقاً تناسب أول السورة مع خاتمتها لكن كل موضع يكون في سياقه. يعني الآية مترابطة مع الآية التي قبلها والتي بعدها والسورة كلها مترابطة مع بعضها ومترابطة مع السورة التي قبلها والسورة التي بعدها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
محمود عمر
مشرف
مشرف
محمود عمر


دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 236
العمر : 28

 سورة الدخان - لمسات بيانية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سورة الدخان - لمسات بيانية     سورة الدخان - لمسات بيانية  Emptyالسبت يوليو 28, 2012 8:01 pm



 سورة الدخان - لمسات بيانية  20889375

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
 
سورة الدخان - لمسات بيانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل سورة يس
»  فضل سورة الواقعه
»  تفسير سورة الكهف
»  إعجاز مذهل في سورة التين‏
»  سورة يوسف بنقاء وصدى صوت ما شاء الله ( الشيخ يحى الكومى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية  :: القسم الاسلامى :: فى رحاب القران الكريم-
انتقل الى: