مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية

منتدى الاسلامى&والتعليم الفنى&صيانة الاجهزة الالكترونية& الرياضة والألعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية مع تحيات/محمد عبدالبديع اسماعيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:55 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:47 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:39 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:36 pm من طرف mohamed94

» أنواع الملفات
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:44 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو أسهل طريقه لتركيب طبق الدش بدون تلفزيون
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:41 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج الرياضه معهد فنى صناعى
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:37 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو مسائل مادة تكنولوجيا معلومات معهد فنى صناعى
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:34 pm من طرف mohamed94

» سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالأحد يونيو 19, 2016 6:18 pm من طرف mhamoed

المواضيع الأكثر نشاطاً
دورة مجانية لتعليم صيانة التليفزيون الملون
قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
أفضل الطرق للمذاكرة والتفوق..
أقــوى مكتـــبة فلاشــات للأسترا
اكبر موسوعة برامج للاجهزه الصينى
تفاصيل الدائرة المتكاملة للمؤقت 555 (التركيب – أنظمة العمل – تطبيقات )
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله (ص) ( متجدد )
ان كونت مبتدء فى الاسترا ادخل هنا تصبح محترف
الان نتيجة الثانوية العامة هنا
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل لعبة المصارعة الحرة WWE Raw برابط واحد مباشر ومجاني وبحجم صغير
افضل طريقة لتركيب الدش بدون تلفزيون
طريقه قياس بالافو ميتر
دائرة الكترونية بسيطة تعطي صوت إنذار عند لمس الباب
منهج الصف الثانى الثانوى الصناعى كامل
منهج الصف الاول الثانوى الصناعى كامل
المنهج الدراسي لمادة الرياضيات وتطبيقاتها التكنولجية للصف الثالث الثانوي الصناعي
الفرق بين الترانزستور والثايرستور
باتش الدوري المصري 2012 و كأس العالم 2014 لبيس Pes6
المعاهد التي تقبل طلبة الدبلومات الفنية الصناعية 2013 والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed94
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
محمود عمر
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
محمد ابو سليم
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
الشيخ محمد عبدالله ناروز
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
FAWZYSAMIR
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
وليد سعد
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
معاذ الغول
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
فيجو الطيار
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
عبدالله ابراهيم
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 
على احمد
 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar_right في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Bar في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  I_vote_lcap 

 

  في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ محمد عبدالله ناروز
مشرف عام القسم الاسلامى
مشرف عام القسم الاسلامى
الشيخ محمد عبدالله ناروز


عدد المساهمات : 190
العمر : 34

 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Empty
مُساهمةموضوع: في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)     في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالإثنين يوليو 23, 2012 11:22 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


في ظلال آية
الهلاك عاقبة بطر النعمة


المتأمل في القرآن الكريم يقف على جملة من الآيات التي تبين عاقبة الذين يتكبرون على ما أسبغ الله عليهم من نِعَم ظاهرة وباطنة، بل ويستخدمون تلك النعم في غير ما شرعه الله، حيث يحل بهم عذاب الدنيا قبل عذاب الآخرة، نقرأ في هذا المعنى قوله تعالى: {وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوما آخرين} (الأنبياء:11)، وقوله سبحانه: {فكأين من قرية أهلكناها وهي ظالمة فهي خاوية على عروشها وبئر معطلة وقصر مشيد} (الحج:45)، والآيات في هذا الشأن ليست بالقليلة.

ومن الآيات الدالة على هذا المعنى، والتي نريد أن نلقي ظلالاً حولها، قوله تعالى: {وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا وكنا نحن الوارثين} (القصص:85). فقد جاءت هذه الآية الكريمة عقب آية تُنْكِرُ وتوبِّخ أهل مكة جراء موقفهم السلبي من دعوة الإسلام، وذلك قوله سبحانه: {أو لم نمكن لهم حرما آمنا يجبى إليه ثمرات كل شيء رزقا من لدنا} (القصص:57)، فبعد هذا التوبيخ والتقريع، يبيَّن سبحانه سُنَّة من سننه الإلهية، إنها سنة الإهلاك في الأرض، عقاباً للتكبر والتجبر.

والمراد بـ (القرية) في الآية ونحوها: (أهل القرية)؛ وخصَّ القرآن الكريم القرية بالذكر، دون ذكر أهلها - كما قال بعض المفسرين - لأن العبرة بها أوضح؛ لأنها إذا أُهلكت بقيت آثارها وأطلالها، ولم ينقطع خبرها من الأجيال الآتية بعدها. وقد يقال: إنما علق الإهلاك بالقرى للإشارة إلى أن شدة الإهلاك بحيث يأتي على القرى وأهلها، وهو الإهلاك بالحوادث التي لا تستقر معها الديار، بخلاف إهلاك الأمة فقد يكون بطاعون ونحوه، فلا يترك أثراً في القرى، وإنما يؤثر في أهلها فحسب.

و(البطر) هو التكبر، والفعل {بطرت} تضمن معنى (كفرت)؛ لأن البطر وهو التكبر يستلزم عدم اعتراف العبد بما يُسدى إليه من الخير. والمراد: بطرت حالة معيشتها، أي: نعمة عيشها.

ومعنى {لم تسكن من بعدهم}، أي: لم يتركوا فيها خَلَفاً لهم، وذلك كناية عن انقراضهم عن بكرة أبيهم.

وقوله سبحانه: {إلا قليلاً} أي: لم تسكن سكناً إلا سكناً قليلاً، والسكن القليل: هو مطلق الحلول بغير نية الإقامة، فهو إلمام يسير، لا سكنى تدوم. والمراد: أن تلك القرى لم تسكن إلا مقدار ما ينزل بها المسافر، لكن سرعان ما يرحل؛ وبالتالي فهي خالية خلاء لا يعمرها عامر، والله قدر بقاءها خالية؛ لتبقى عبرة وموعظة لمن أنكر نِعَم الله عليه، ولم يشكره عليها حق الشكر.

وقوله سبحانه: {وكنا نحن الوارثين} يفيد أن تلك القرية لم تسكن من بعدهم، فلا يحلُّ فيها قوم آخرون بعدهم، فعُبِّر عن تداول السكنى بالإرث من باب الاستعارة.

وقَصْر إرث تلك المساكن على الله تعالى حقيقي، أي: لا يرثها غيره سبحانه. وهو كناية عن حرمان تلك المساكن من الساكن. وتلك الكناية إشارة إلى شدة غضب الله تعالى على أهلها الأولين، بحيث تجاوز غضبه الساكنين إلى نفس المساكن، فعاقبها بالحرمان من الساكن؛ لأن بهجة المساكن سكانها.

وهذه الآية تُظْهِر تأويل قول النبي صلى الله عليه وسلم حين مر في طريقه إلى تبوك بحِجْر ثمود، فقال: (لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم، أن يصيبكم مثل ما أصابهم، إلا أن تكونوا باكين) متفق عليه. أي: لا تدخلوا مساكن الظالمين والمتكبرين إلا حال كونكم خائفين، اقتصاراً على ضرورة المرور؛ ولئلا يتعرضوا إلى حقيقة السكنى، التي قدر الله انتفاءها بعد قومها، فربما قدر إهلاك من يسكنها تحقيقاً لقدره.

وهذه الآية الكريمة تقرر سنة باقية إلى يوم القيامة وهي أن بطر النعمة، وعدم الشكر عليها، هو سبب هلاك الناس؛ وبالتالي عليهم أن يحذروا من البطر والأشر، وعدم الشكر على ما أنعم الله عليهم من نِعَم، فيحل بهم الهلاك كما حل بالقرى التي يرونها ويعرفونها، ويرون مساكن أهلها الداثرين خاوية خالية، وبقيت شاخصة تحدث عن مصارع أهلها، وتروي قصة البطر بالنعمة، وقد فني أهلها فلم يخلفوا أحداً، ولم يرثها بعدهم أحد.

بيد أن من حكمته سبحانه ورحمته أن لا يعذب الأمم بمجرد تنكرها لأنعم الله عليها قبل إقامة الحجة عليها، بإرسال الرسل وإنزال الكتب، ولهذا قال: {وما كان ربك مهلك القرى حتى يبعث في أمها رسولا يتلو عليهم آياتنا} (القصص:59)، وقال سبحانه: {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا} (الإسراء:15)، فهذه أيضاً سنة إلهية سابقة لسنة الإهلاك.

ومع ختم الرسالات السماوية برسالة القرآن، وهو باق ما بقيت السماوات والأرض، فهو المنذر للناس أجمعين، وهو الحجة عليهم إلى يوم الدين؛ وبالتالي فلا عذر لأحد إن لم يتبع هدي هذا القرآن، ويحذر السنن الإلهية التي أقام الله عليها هذا الكون.

وعلى الجملة، فإن مقصود الآية الرئيس هو تحذير الناس من الترف المدمر للأمم والحضارات، والتجرد عن البطر الذي يؤدي إلى الهلاك، فكم من دول كانت ذات صولة وجولة، بيد أنها لما كفرت بأنعم الله أذاقها الله لباس الجوع والخوف، فأصبحت ضعيفة بعد أن كانت قوية، وفقيرة بعد أن كانت غنية. وهذه السنَّة كما تنطبق على الأمم والدول فإنها أيضاً سارية على مستوى الأفراد.

اسلام ويب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
محمود عمر
مشرف
مشرف
محمود عمر


دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 236
العمر : 28

 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)     في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  Emptyالسبت يوليو 28, 2012 8:07 pm



 في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)  606868581

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
 
في ظلال آية (الهلاك عاقبة بطر النعمة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية  :: القسم الاسلامى :: فى رحاب القران الكريم-
انتقل الى: