مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
اهلا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نرجو التسجيل ثم شارك معنا على المنتدى

منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

نحو مستقبل افضل الى شباب مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية المشتركة

مع تحيات مدير عام على المنتدى / محمد عبدالبديع اسماعيل


مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية

منتدى الاسلامى&والتعليم الفنى&صيانة الاجهزة الالكترونية& الرياضة والألعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية مع تحيات/محمد عبدالبديع اسماعيل
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:55 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:47 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج مادة الهندسه الكهربيه سنه أولى صنايع
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:39 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو توصيل المقاومات على التوالي وعلى التوازي
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالإثنين أغسطس 29, 2016 4:36 pm من طرف mohamed94

» أنواع الملفات
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:44 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو أسهل طريقه لتركيب طبق الدش بدون تلفزيون
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:41 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو منهج الرياضه معهد فنى صناعى
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:37 pm من طرف mohamed94

» شرح فيديو مسائل مادة تكنولوجيا معلومات معهد فنى صناعى
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت أغسطس 20, 2016 4:34 pm من طرف mohamed94

» سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
 تفسير سورة الكهف	 Emptyالأحد يونيو 19, 2016 6:18 pm من طرف mhamoed

المواضيع الأكثر نشاطاً
دورة مجانية لتعليم صيانة التليفزيون الملون
قصص الأنبياء كاملة من ادم الى محمد صلى الله عليه وسلم
سوفتات اصليه مسحوبه لعلاج اللمبه الحمراء بعد سوفت خطاء
أفضل الطرق للمذاكرة والتفوق..
أقــوى مكتـــبة فلاشــات للأسترا
اكبر موسوعة برامج للاجهزه الصينى
تفاصيل الدائرة المتكاملة للمؤقت 555 (التركيب – أنظمة العمل – تطبيقات )
واجب المسلمين المعاصرين نحو رسول الله (ص) ( متجدد )
ان كونت مبتدء فى الاسترا ادخل هنا تصبح محترف
الان نتيجة الثانوية العامة هنا
المواضيع الأكثر شعبية
تحميل لعبة المصارعة الحرة WWE Raw برابط واحد مباشر ومجاني وبحجم صغير
افضل طريقة لتركيب الدش بدون تلفزيون
طريقه قياس بالافو ميتر
دائرة الكترونية بسيطة تعطي صوت إنذار عند لمس الباب
منهج الصف الثانى الثانوى الصناعى كامل
منهج الصف الاول الثانوى الصناعى كامل
المنهج الدراسي لمادة الرياضيات وتطبيقاتها التكنولجية للصف الثالث الثانوي الصناعي
الفرق بين الترانزستور والثايرستور
باتش الدوري المصري 2012 و كأس العالم 2014 لبيس Pes6
المعاهد التي تقبل طلبة الدبلومات الفنية الصناعية 2013 والكليات التابعة لوزارة التعليم العالى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mohamed94
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
محمود عمر
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
محمد ابو سليم
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
الشيخ محمد عبدالله ناروز
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
FAWZYSAMIR
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
وليد سعد
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
معاذ الغول
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
فيجو الطيار
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
عبدالله ابراهيم
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 
على احمد
 تفسير سورة الكهف	 Bar_right تفسير سورة الكهف	 Bar تفسير سورة الكهف	 I_vote_lcap 

 

  تفسير سورة الكهف

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mohamed94
صاحب الموقع
صاحب الموقع



دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 668
العمر : 29

 تفسير سورة الكهف	 Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الكهف     تفسير سورة الكهف	 Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 7:31 pm



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:

سورة الكهف مكيَّة واستثنى بعض المفسرين بعض الآيات أولها (1 /8 ، وآية رقم (28) ومن

(107 - 110) على أنها مدنية، ولكن هذا الاستثناء يحتاج إلى دليل؛ لأن الأصل أن السُّور المكيَّة مكيَّةٌ كلها وأن المدنيَّة مدنيَّةٌ كُلُّها، فإذا رأيت استثناءً فلا بد من دليل.

والمَكِّي ما نزل قبل الهجرة والمدنِيُّ ما نزَل بعد الهجرة حتى وإن نزل بغير المدينة مثل قوله تعالى:

( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِينا)(المائدة: الآية3) فقد نزلت بعرفة عام حجة الوداع.

* * *

﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا(1)قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ﴾ (الكهف:3)
قوله تعالى(الْحَمْدُ ) هو وصفُ المحمود بالكمال محبة وتعظيماً، وبقولنا محبةً وتعظيماً خرج المدح؛ لأن المدح لا يستلزم المحبة والتعظيم، بل قد يَمدح الإنسان شخصاً لا يساوي فلساً ولكن لرجاء منفعة أو دفع مضرة، أما الحمد فإنه وصف بالكمال مع المحبة والتعظيم.

( لِلَّهِ) هذا اسمٌ عَلَمٌ على الله مُختَصٌّ به لا يوصف به غيره، وهو عَلَمٌ على الذات المقدَّسة تبارك وتعالى.

(الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ) جملة{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ } هل هي خَبَرٌ، أراد الله أن يُخبر عباده بأنه محمود، أو هي إنشاءٌ وتوجيهٌ على أنَّنا نحمدُ الله على هذا، أو الجميع؟

الجواب: الجميع، فهو خبرٌ من الله عن نفسه، وهو إرشادٌ لنا أن نَحمدَ الله على ذلك.

(عَبْدِهِ) يعني مُحَمَّداً صلى الله عليه وسلم، وَصَفَهُ تعالى بالعبودية؛ لأنه أعبَدُ البَشَر لله . وقد وصَفَه تعالى بالعبودية في حالات ثلاث:

1 -حالِ إنزال القرآن عليه كما في هذه الآية.

2 -في حالِ الدفاعِ عنهُ صلى الله عليه وسلم، قال تعالى(وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) (البقرة:23)

3 -وفي حالِ الإسراءِ به، قال تعالى (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الإسراء:1)

{يعني في أشرف مقاماتِ النبي صلى الله عليه وسلم وَصفهُ الله بأنه عبدٌ، ونِعمَ الوصفُ أن يكون الإنسانُ عبداً لله، حتى قال العاشق في معشوقته:

لا تدعُني إلاَّ بيا عَبدَها فإنه أشرف أسمائي

{ الكتاب} أي: القرآن، سُمِّي كتاباً؛ لأنه يُكتب، أو لأنهُ جامع، لأن الكَتْب بمعنى الجَمْع، ولهذا يقالُ: الكتيبةُ يعني المجموعةُ من الخيل، والقرآن صالح لهذا وهذا فهو مكتوبٌ وهو أيضاً جامع.

(لم يجعل له عوجا)لم يجعل لهذا القرآن عوجاً بل هو مستقيم؛ ولهذا قال:

( قـَيـِّما)وقيماً حال من قوله{الكتاب)، يعني: حالَ كونه قَيِّماً. فإن قال قائل: "لماذا لم نجعلها صفة، لأن الكتابَ منصوبٌ وَقَيِّماً منصوب؟".

فالجواب: أن قيماً نَكِرة والكتاب معرفة ولا يمكن أن توصف المعرفة بالنَّكِرَة، ومعنى {قيما} أي: مستقيماً غايةَ الاستقامة، وهنا ذَكَرَ نَفْيَ العيبِ أولاً ثم إثباتَ الكمال ثانياً. وهكذا ينبغي أن تُخلي المكان من الأذى ثم تَضع الكمال؛ ولهذا يقال: "التخلية قبل التحلية"، يعني قبل أن تُحلِّي الشيء أخلِ المكان عمَّا ينافي التحلي ثم حَلِّه، وفي قوله تعالى: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا (1) قيما). تنبيه. وهو أنه يجب الوقوف على قوله: { وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا } لأنك لو وصلت لصار في الكلام تناقضٌ، إذ يوهمُ أن المعنى لم يكن له عوج قَيِّم.

ثم بيَّن تعالى الحكمة من إنْزال القرآن في قوله(لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا)

الضمير في قوله: {لينذر } يحتملُ أن يكون عائداً على {عبده } ويحتملُ أن يكون عائداً على { الكتاب} وكلاهما صحيح، فالكتاب نَزل على الرسول صلى الله عليه وسلم لأجل أن يُنذِر به، والكتاب نفسُه مُنذِر، ينذر الناس.

( بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ) أي من قِبَلِ الله عز وجل ، والبأس هو العذاب، كما قال تعالى(فَجَاءَهَا بَأْسُنَا بَيَاتاً)(الأعراف: الآية4)، يعني عذابنا، والإنذار: هو الإخبار بما يُخَوِّف.
( وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ )التبشير: الإخبار بما يسر، وهنا نجد أنه حُذِف المَفعول في قوله:{لِيُنْذِر} وذكر المفعول في قوله: { وَيُبَشِّر}، فكيف نقدر المفعول بـ"ينذر"؟

الجواب: نُقدِّرُه في مقابل من يُبَشَّر وهم المؤمنون فيكون تقديره "الكافرين"، وهذه فائدة من فوائد علم التفسير: أنّ الشيء يعرَف بذكر قبيله المقابل له، ومنه قوله تعالى: { فانفروا ثباتا أو انفروا جميعاً} [النساء: 71] . {ثبات } : يعني "متفرقين" والدليل ذكر المقابل له(أو انفروا جميعاً)

وقوله تعالى: { الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ } يفيد أنه لا بدَّ مع الإيمان من العمل الصالح، فلا يكفي الإيمان وحده بل لا بد من عمل صالح.؛ ولهذا قيل لبعض السلف: "أليس مِفتاحُ الجنَّة لا إله إلاَّ الله؟" يعني فمن أتى به فُتح له! قال: بلى، ولكن هل يفتحُ المفتاحُ بلا أسنان؟

(الْمُؤْمِنِين) الذين آمنوا بما يجب الإيمان به، وقد بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم ما يجب الإيمان به لجبريل حين سأله عن الإيمان فقال: "أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشرِّه" [1]

( الذين يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ) يعني يعملون الأعمال الصالحات، ومتى يكون العمل صالحاً؟

الجواب: لا يمكن أن يكون صالحاً إلاَّ إذا تضمن شيئين:

1 -الإخلاص لله تعالى: بألا يقصد الإنسان في عمله سوى وجه الله والدار الآخرة.

2 -المتابعة لشريعة الله: ألاّ يخرج عن شريعة الله سواء شريعة محمد صلى الله عليه وسلم أو غيره.

ومن المعلوم أن الشرائع بعد بِعثة الرسول صلى الله عليه وسلم كلها منسوخة بشريعته صلى الله عليه وسلم.

وضد الإخلاص: الشرك، والإتباع ضد الابتداع، إذاً البدعة لا تقبل مهما ازدانت في قلب صاحبها ومهما كان فيها من الخشوع ومهما كان فيها من ترقيق القلب لأنها ليست موافقة للشرع؛ ولهذا نقول: كُل بدعة مهما استحسنها مبتدعها فإنها غير مقبولة، بل هي ضلالة كما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، فمن عمل عملاً على وفق الشريعة ظاهراً لكن القلب فيه رياء فإنه لا يقبل لفقد الإخلاص، ومن عمل عملاً خالصاً على غير وفق الشريعة فإنه لا يقبل، إذاً لا بد من أمرين: إخلاصٍ لله ، واتباعٍ لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإلاَّ لم يكن صالحاً، ثم بيَّن تعالى ما يُبَشَّر به المؤمنون فقال:

(أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حسنا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (الكهف:3) (أجرا) أي ثواباً، وسمى الله عز وجل ثواب الأعمال أجراً لأنها في مقابلة العمل، وهذا من عدله جلَّ وعلا أن يسمي الثواب الذي يثيب به الطائعَ أجراً حتى يطمئن الإنسان لضمان هذا الثواب؛ لأنه معروف أن الأجير إذا قام بعمله فإنه يستحق الأجر.

وقوله{حسنا } جاء في آية أخرى ما هو أعلى من هذا الوصف وهو قوله تعالى: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَة)(يونس: الآية26) وجاء في آية أخرى: {هل جزاء الإحسان إلا الإحسان} [الرحمن: 60] فهل نأخذ بما يقتضي التساوي أو بما يقتضي الأكمل؟

الجواب: بما يقتضي الأكمل، فنقول:{حسنا} أي هو أحسن شيء ولا شك في هذا، فإن ثواب الجنة لا يعادله ثواب.

وقوله( مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَداً ) أي باقين فيه أبداً، إلى ما لا نهاية، فلا مرض ولا موت ولا جوع ولا عطش ولا حر ولا برد، كل شيء كامل من جميع الوجوه.

واعلم أن من عقيدة أهل السنة والجماعة أن الجنَّة موجودة الآن وأنها مؤبدة، وأن النار موجودة الآن وأنها مؤبدة، وقد جاء هذا في القرآن، فآيات التأبيد بالنسبة لأصحاب اليمين كثيرة، أما بالنسبة لأصحاب الشمال فقد ذُكر التأبيد في آيات ثلاث:

1 -في سورة النساء، قال تعالى(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً) (النساء:168) إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً) (النساء:169)

2 -في سورة الأحزاب، قال تعالى(إِنَّ اللَّهَ لَعَنَ الْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً) (الأحزاب:64) خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لا يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً) (الأحزاب:65)

3 -في سورة الجن في قوله تعالى(وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً)(الجـن: الآية23)

وإذا كانت ثلاثُ آيات من كتاب الله صريحة في التأبيد فلا ينبغي أن يكون هناك خلاف، كما قيل:

{وليس كل خلاف جاء معتبراً إلاَّ خلافاً له حظٌّ من النَّظرِ} وما ذكر من الخلاف في أبدية النار لا حظَّ له، كيف يقول الخالق العليم{ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً } ثم يقال: لا أبدية؟ هذا غريب، من أغرب ما يكون، فانتبهوا للقاعدة في مذهب أهل السنّة والجماعة: أن الجنَّة والنار مخلوقتان الآن لأن الله ذكر في الجنة {أعدت } وفي النار (أعدت). وثانياً: أنهما مؤبدتان لا تفنَيان لا هما ولا من فيهما كما سمعتم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ محمد عبدالله ناروز
مشرف عام القسم الاسلامى
مشرف عام القسم الاسلامى
الشيخ محمد عبدالله ناروز


عدد المساهمات : 190
العمر : 34

 تفسير سورة الكهف	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف     تفسير سورة الكهف	 Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 8:13 pm






 تفسير سورة الكهف	 606868581
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
وليد سعد
عضو فضى
عضو فضى
وليد سعد


عدد المساهمات : 131

 تفسير سورة الكهف	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف     تفسير سورة الكهف	 Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 8:20 pm






 تفسير سورة الكهف	 1983909922
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net/
فيجو الطيار
عضو فضى
عضو فضى
فيجو الطيار


عدد المساهمات : 101

 تفسير سورة الكهف	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف     تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت يوليو 28, 2012 5:58 pm



 تفسير سورة الكهف	 3258804214


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlamontada.5forum.net
عبدالله ابراهيم
عضو مميز
عضو مميز
عبدالله ابراهيم


دولتى دولتى : مصر
عدد المساهمات : 66
العمر : 29

 تفسير سورة الكهف	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الكهف     تفسير سورة الكهف	 Emptyالسبت أغسطس 25, 2012 12:38 pm




 تفسير سورة الكهف	 20889375


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوحماد الثانوية الصناعية  :: القسم الاسلامى :: فى رحاب القران الكريم-
انتقل الى: